ديفيد هويل : مؤتمر رؤساء القضاء فرصة للدول الافريقية لتأكيد رفضها لما يسمى بالمحكمة الجنائية الدولية

الأخبار السياسية
119
0

الخرطوم -(سونا)- أبان الدكتور ” ديفيد هويل” الخبير البريطاني في الشان السوداني ان ما يسمي “بالمحكمة الجنائية الدولية” , وصف ومسمى غير صحيحين للمحكمة فهى ليست بالمعنى القانونى بل هى ” هيئة” وكذلك ليست دولية فهناك عدد مقدر من دول العالم الكبرى ، ذات الثقل السكانى الواضح مثل الصين والولايات المتحدة ودول تعرف بالديمقراطية مثل الهند والباكستان واندونيسيا ليست اعضاءا فيها .

واشار ” ديفيد هويل” في ورقته التي قدمها خلال المؤتمر الاول لرؤساء القضاء والمحاكم العليا فى الدول الافريقية امس بالخرطوم الي ان المحكمة الجنائية الدولية ما هى الا مؤسسة اوربية ، ذات تمويل اوربى وتوجه سياسى .

الى ذلك قال فى تصريح لوكالة السودان للانباء” تنبع اهمية هذا المؤتمر فى انه الاول من نوعه , حيث جمع الخبراء و كبار المختصين فى الشأن القانونى من رؤساء القضاء وقضاة المحاكم العليا فى الدول الافريقية للنقاش حول القضايا التى تهتم القضاء الافريقى على الصعيد القارى والدولى .” ومضى بقوله وفى رائى انه فرصة طيبة لهذ ه التجمع المتخصص من كافة الدول الافريقية لتأكيد رفضهم لما يسمى بالمحكمة الجنائية الدولية.

وعن التحديات التى تواجه القارة الافريقية قال د. هويل انها عديدة وابرزها “الهيمنة الغربية ” لفرض ما يسمى خطأ ” بالعدالة الدولية”. فهى قواعد ومعايير غربية يحاولون فرضها على العالم والدول الافريقية . وهذا لا يلائم قارة افريقيا التى لديها مؤسساتها العدلية و نظامها الخاص وقوانينها الخاصة.

وقال هذه ليست محكمة دولية بل هو نوع من ” التدخل فى شئون الدول” ولكن بدور السودان الفعال ودعم الرئيس البشير ستحصل افريقيا على المزيد من الاستقلالية فى هذا المجال.

واكد ان المحكمة الجنائية اثبتت فشلها وهى هيئة ولا تتصرف كما يعرف عن المحاكم واشياء كثيرة تتوقعها من المحاكم هى لا تملكها فهى على كل حال لا يمكن الاعتراف بها .مشيرا الي ما عرف عن فسادها فى الفترة الاخيرة

وعن أهمية القانون فى الحياة قال ديفيد انه هام واساسى لتنظيم حياة الافراد و تطبيق القانون شيئ ضرورى على المستوى الفردى والدولى لتنظيم العلاقات بين الدول على اساس العدل و المساواة وليس التميز.

ودعا د ديفيد الافارقة الي توحيد جهودهم فى هذا المجال الحيوى عبر قناة الاتحاد الافريقى لايجاد كيان قضائى موحد يجمع كل الدول الافريقية تحت مظلة عدالة حقيقية .