دعوات لمعالجة مشكلات القطن المعدل RR وإجازته

الأقتصاد
0
0

دعا عدد من المزارعين بتفتيش ود النو بالقسم الوسط بمشروع الجزيرة مجلس السيادة ومجلس الوزراء بوضع مصلحة الوطن والمواطن نصب أعينهم والعمل على وضع المعالجات اللازمة لإجازة القطن من الصنف البرازيلي المعدل وراثيا (RR) الذي أكد نجاحه وجدواه الإقتصادية في المشاريع المطرية والمروية .

ووصف  المزارع احمد الشريف مختار خلال حديثه في يوم الحقل الذي نفذته شركة الثمر الداني بالتنسيق مع كلية الزراعة بجامعة الجزيرة صباح اليوم بترعة الخيرات بتفتيش ود النو، القطن من الصنف البرازيلي RR الذيتمت زراعته في مساحة 315 فدانا، بالمحصول الواعد الذي سيعيد القطن سيدا للمحاصيل بمشروع الجزيرة وتحريك الإقتصاد المحلي والقومي لمقاومته للآفات وإنتاجيته المبشرة التي تتجاوز 20 قنطارا في الفدان في اللقطة الأولي برغم الهجمة التي إستهدفته بالجزيرة ، اضافة لتميزه عن الأصناف المحورة الاخرى بقلة كلفة الإنتاج ومقاومة الظروف المناخية والأمطار  .

وقال إن الصنف من شأنه أن يعيد زراعة القطن للجزيرة وتحريك الاقتصاد المحلي والقومي  .

وكشف الشريف أن الذرة من الصنف طابت في هذا الموسم حقتت إنتاجية 25 جوالا للفدان فيما بلغت انتاجية الصنف ود احمد 20 جوالا للفدان إضافة للإنتاجية العالية في محصولات العدسية والبصل للصادر.

  وأعلن عن زراعة 60 الف فدان قمح وعبرعن إشادته بشركة الثمر الداني في توفير التمويل اللازم لزراعة القطن RR والإرشاد الزراعي في المواقيت المحددة مما ساعد في تحقيق الإنتاجية العالية ..

من جانبه دعا المزارع كمال حريز رئيس الجمعية التخصصية لمزارعي القسم الأوسط الدولة لتبني القطن من الصنف البرازيلي RR علميا وإجازته لإنتاجيته الرأسية العالية التي لامست أشواق وتطلعات قطاعات المزارعين بمشروع الجزيرة ودعم الجهود للتوسع في زراعته المواسم القادمة ودعا المزارعين للوقوف صفا واحدا للحفاظ على حقوقهم في الإنتاج ..

 فيما لفت المزارع عثمان إبراهيم رئيس الجمعية التخصصية لمزارعي مكتب فحل بالقسم الجنوبي لزراعة القطن البرازيلي في السودان منذ العام 2012م في القطاع المطري ثم إنتقل للمروي .

واشار لزراعته في دولتى باكستان والهند في مساحات واسعة رغم عدم إجازته رسميا ولم يسبب اي أضرار للإنسان أو الحيوان أو الأرض مما يؤكد سلامة المحصول ولاداعي للتخوف من زراعته في السودان  .

وشدد علي ضرورة الإسراع بتوفيق أوضاع القطن RR وإجازته قبل الموسم القادم  وقال أن اقل إنتاجية حققها بلغت 9 قنطار في الفدان وأدنى ربحية للفدان بعد سداد التكلفة 45 ألف جنيه رغم تأثر مساحات كبيرة بالغرق .

من جانبه قال البروفيسور احمد البشير الأستاذ بكلية العلوم الزراعية بجامعة الجزيرة ان صنف القطن البرازيلي RR غير مجاز علميا ويحتاج لبروتوكول لإجازته من بعد تزايد مساحات زراعته منذ دخوله للبلاد خلسة وحتى الآن  .

وأقر ان القطن RR منذ دخوله السودان لم يواجه بهجوم الإ بعد دخوله للجزيرة لإتساع رقعة المشروع ودعا الدولة للإضطلاع بدورها في حماية المنتجين والمؤسسات الإنتاجية بمعالجة مشكلات المحصول وإجازته  مؤكدا أن المحصول إقتصادي للمزارع من حيث الجودة والإنتاج ولايوجد ما بيرر فقدان القطن RR ودعا لعدم خلق رأي عام سالب .

وأشار الى دور السلامة الإحيائية في عدم ادخال كائنات محورة وراثيا تضر بالبيئة مناديا بدراسة الصنف لانتاجيته العالية .. واكد المهندس محجوب صديق المتخصص في مجال وقاية النباتات خلو القطن الصنف RR من الآفات والحشائش المزعجه عدا تعرضه لحشرة (الجسد) التي تم التعامل معها عبر مبيدات متخصصة لمقاومتها ونفى تسجيل اي اصابة للصنف بدودة اللوز الافريقية ..

هذا وقد عبرعدد طلاب كلية العلوم الزراعية المشاركين في يوم الحقل  بالإنتاجية العالية والنمو الجيد والكثافة النباتية للقطن من الصنف البرازيلي RR ..

وكان المهندس محمد علي هاشم المدير الزراعي لشركة الثمر الداني قد تناول أهمية يوم الحقل في إنزال التقانات الزراعية وتقديم الرأي الفني خلال أيام الحصاد .

ولفت للجهود التي قادتها الشركة لزيادة التمويل وإدخال أصناف وآعدة بالإنتاجية في حالة عدم إجازة الصنف البرازيلي مثمنا مثابرة ووعي وتطور مزارع الجزيرة في مقابلة الهجمة الشرسة على القطن الصنف RR كما حيا الحيادية التي تعاملت بها إدارة مشروع الجزيرة في التعامل مع القطن البرازيلي وإسهامات إدارة وقاية النباتات والإرشاد الزراعي .