بمشاركة السودان.. إتحاد وكالات الأنباء العربية يختتم اجتماعاته بالكويت

أخبار الوزارة
189
0

 

الكويت (سونا) – اختتمت الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) أعمال مؤتمرها ال43 امس بمشاركة وكالة السودان للأنباء ممثلة في مديرها العام الأستاذ عوض جادين محي الدين ، وأصدرت عددا من التوصيات والقرارات لتعزيز وتطوير التعاون في مجال عمل وكالات الأنباء العربية وكل ما يصب في صالح مستقبل الإعلام العربي ويسهم في تحسين آلياته وأساليبه.
وأعلن الاتحاد في جلسته الختامية من المؤتمر الذي استضافته الكويت خلال الفترة من 23 إلى 26 نوفمبر الجاري تحت رعاية الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بيانه الختامي متضمنا عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم وتعاون مع منظمات دولية ووكالات الإنباء الإقليمية.
واتفق الاتحاد على تعزيز سبل التعاون مع المنظمات الدولية من خلال تنسيب مدربين متخصصين للإشراف وإلقاء المحاضرات في الدورات التي ينظمها سنويا علاوة على توجيه دعوة إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) للمساهمة في تطوير وكالات الأنباء العربية من خلال دعم الخطط التدريبية التي يضعها الاتحاد وتحسين أداء العاملين فيه.
كما وافق الاتحاد على توقيع مذكرة تفاهم بين منظمة وكالات أنباء الدول الآسيوية والباسيفيكي (اوانا) واتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) أثناء الاجتماع المشترك الذي ستعقده المنظمتان في العاصمة البحرينية المنامة في الثلث الأول من 2016.
وتم الاتفاق أيضا على تفعيل اتفاقية من خلال إقامة ندوات وورش تدريبية مشتركة بين المنظمتين وتشجيع التبادل الإخباري من خلال موقعي (أوانا) و(فانا) على شبكة الانترنت.
وأعلن الاتحاد موافقته على عقد اتفاقية جديدة للتعاون والتنسيق بين اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) والرابطة الأوروبية لوكالات الأنباء (ايانا) اثناء اجتماع المجلس الدولي لوكالات الأنباء الذي سيعقد اجتماعه في العاصمة البريطانية لندن 7 ديسمبر المقبل بهدف الاستفادة من الخبرات المتوفرة في مجال عمل وكالات الأنباء.
وأشار البيان الختامي للمؤتمر إلى حرص الاتحاد على مواصلة اتخاذ الخطوات اللازمة والعمل على عقد اجتماع مع وكالات الأنباء في لندن بمقر وكالة (رويترز) للأنباء فيما يتعلق بتدريب العاملين في مركز التدريب الإعلامي التابع للاتحاد في عمان وتنظيم ورشة عمل يطلع فيها مدراء الوكالات على الأساليب الحديثة المتبعة في المجال الإعلامي.
ودعا البيان إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستمرار الاتصال بمنظمة وكالات أنباء جنوب شرق آسيا (أونا) فضلا عن عقد ميثاق شرف بين الطرفين يتناول جميع القضايا المتعلقة بالنشر وإطلاق التصريحات العنصرية ضد الشعوب والأثنيات المتمثلة في المنظمتين.
وحول دور الوكالات العربية المستقبلي اقر الاتحاد عقد ندوة لوكالات الأنباء في تونس بدعوة وجهتها وكالة أنباء تونس أفريقيا (تاب) لإبراز الدور المستقبلي لوكالات الأنباء العربية لا سيما بعد تعاظم تأثير القنوات الفضائية وأجهزة الاتصال الأخرى على الصحافة المكتوبة وعلى عمل وكالات الأنباء التي بدأت تعاني من أزمة وفقد لهويتها.
وأشار البيان أيضا إلى ضرورة مشاركة رئاسة الاتحاد والأمانة العامة في كافة الاجتماعات والملتقيات والأنشطة التي يقوم بها قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية من حيث مواصلة إرسال تقارير تبين نشاطات التي يقوم بها اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) إلى الإدارة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بهدف تطوير الوكالات العربية ورفعها إلى مصاف الوكالات الدولية المتقدمة وتوسيع دائرة نشر الخبر العربي في العالم.
وعلى صعيد دور الإعلام في مواجهة الإرهاب شدد الاتحاد على ضرورة قيام وكالات الأنباء العربية بدور فاعل وحذر في التغطية الإعلامية للأحداث الإرهابية مع مراعاة تحقيق المصلحة العامة للشعوب العربية ودولها داعية الوكالات للاستفادة من الإستراتيجية الإعلامية العربية لمكافحة الإرهاب التي أقرها مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته ال46 والعمل على تنفيذها.
وفيما يتعلق بجائزة الأمير نايف للأمن القومي وجه الاتحاد الدعوة لوكالات الأنباء العربية كافة إلى المساهمة الفعالة في نشر الأخبار والمقالات والتحقيقات الصحافية حول ضرورة تعزيز الأمن القومي العربي من خلال تنظيم ورشة عمل حول كيفية صياغة الأخبار الأمنية وتخصيص أحد المتخصصين للإشراف عليها.
وشدد البيان على ضرورة توثيق التعاون بين الأمانة العامة للإتحاد والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب نظرا لأهمية نشر الأخبار المتعلقة بالأمن والاستقرار في الدول العربية ، داعيا وكالات الأنباء العربية إلى الاهتمام بالأخبار المتعلقة في ذلك المجال والمشاركة الفعالة في “اجتماعات اللجنة المشتركة بين أجهزة الإعلام الأمني ووسائل الإعلام العربية”.
وعلى صعيد الشؤون التنظيمية قرر الاتحاد انتخاب وكالة الأنباء البحرينية (بنا) ووكالة الأنباء العمانية (اوانا) نائبين لرئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) ورئيس مجلس الإدارة والمدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الإبراهيم الصباح فضلا عن انتخاب كل من وكالات الأبناء السعودية (واس) وتونس افريقيا (تاب) والأردن (بترا) ولبنان (ننا) أعضاء في الهيئة .