انعقاد الملتقي الاول لولاة الولايات المنتجة للمعادن

الخرطوم (سونا)           انعقد مساء امس بفندق كورنيثيا بالخرطوم  الملتقى الأول لولاة الولايات المنتجة للمعادن الذي نظمته  الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة بتشريف بروفسير  صديق تاور  عضو مجلس  السيادة  وتحت رعاية وزير الطاقة  والتعدين  المكلف الدكتور  خيري عبد الرحمن  وممثلين من قوي الحرية والتغيير.
وكشف الدكتور محمد يحي وكيل وزارة الطاقة والتعدين لدى مخاطبته الملتقى عن سياسات جديدة   لتنظيم التعدين بالولايات بجانب زيادة المربعات للمساهمة في زيادة الإنتاج وقال ان الوزارة ستعمل  بشفافية تامة مع الشركات العاملة في  مجال التعدين بالولايات.

وأعلن عن مراجعة كل الاتفاقيات  السابقة في كافة انواع  التعدين داعيا   الولاة لمساعدة الشركات والمساهمة في تطوير عملية التعدين وتوفير البيئة والامن لحماية  هذه الشركات لتقوم بدورها المناط  بها فى انتاج اكبر قدر من المعادن وخاصة الذهب.
واشاد دكتور حامد البشير والي ولاية جنوب كردفان  ممثل  الولاة بالجهد الكبير الذى تبذله وزارة الطاقة  والتعدين والشركات  العاملة في مجال التعدين محيا الثورة قائلا “المرحلة تتطلب منا العمل والمثابرة من اجل تحقيق اهداف الثورة  .
واكد بذل اقصي جهد لمساعدة الشركات العاملة في التعدين بالولايات  داعيا لضرورة  ترقية وتنظيبم  عمل التعدين ممتدحا الادوار الوطنية للشركة السودانية  للموارد المعدنية المحدودة مشيدا باقامة الملتقي  والولاة تتسلم مهامها .
وكشف المدير العام بالشركة السودانية  للموارد  المعدنية المحدودة مبارك اردوال عن وجود  جهات مجهولة  تعمل في فرض  رسوم مجهولة منها ولاية حنوب كردفان محزرا من استمرار هذه الجهات  داعيا الولاة الجدد  الي وقف الممارسات التي تعيق عمل التعدين بالولايات
وأشار ان الشركة تواجها  تحديات ومعوقات تعترض  عمل شركات التعدين  بالولايات  منها صعوبة  استلام المواقع  من قبل  الشركات  في الولايات اضافة الي اعتراضات كثيرة اولها عدم توفر الامن  ومشاكل اذدواجية القرارات والرسوم المفروضة التي تعيق  مسالة الانتاج  وتردي الوضع  البيئي  وازمة الوقود داعيا الولاة  للعمل سويا  من اجل  حل  كل اشكاليات التعدين
واكد ان الشركة بدأت في تطبيق اجراءات صارمة لتحسين  البيئة والسلامة بمناطق التعدين وتعمل مع الجهات المختصة لحل ازمة الوقود لافتا الي التوصل لاتفاق لحلها .
وقدم كل من مدير الادارة العامة  لشركات الانتاج بالشركة المهندس نزار عبده مكاوي  والدكتور مقدم خليل ابراهيم مدير الموارد البشرية والمالية بالشركة قدموا  شرحا وافيا عن  دور واثار  مساهمة  الشركة كما تطرقوا الي  المعوقات ومقترحات الحلول مؤكدين استمرار الشركة في التعدين بالولايات وان الشركة ستعمل في انشاء مربعات جديدة واضافية بهدف زيادة الانتاج  مستعرضين خطط ومساهمة الشركة السودانية من ايرادات من انتاج الذهب بجانب عائدات  التعدين بصفة عامة