امبيكي يلتقي وفد الحركة الشعبية الأغلبية الصامتة ضمن مشاوراته مع القوى السياسية بالخرطوم

الأخبار السياسية
414
0

 

الخرطوم   (سونا) – ضمن لقاءاته التشاورية واستطلاعاته مع القوى والأحزاب والتنظيمات السياسية؛ التقى ثامبو امبيكي رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بمقر إقامته اليوم بفندق كورنثيا بالخرطوم وفد الحركة الشعبية الأغلبية الصامتة برئاسة فليب عبد المسيح .

 فليب عبد المسيح رئيس الحركة الشعبية الأغلبية الصامتة بالداخل قال – في تصريحات صحفية عقب اللقاء – إن لقاءهم بالوسيط الأفريقي رفيع المستوى يأتي ضمن مواصلة اللقاء السابق في الجولة الخامسة عشر والتي التقى فيه الوفد امبيكي وأكد له رأي الحركة الشعبية الأغلبية الصامتة بالداخل؛ فيما آلت إليه الأوضاع الإنسانية في جنوب كردفان وسلوك ياسر عرمان والحلو وعقار في طريقة إدارتهم للحركة الشعبية وسياسات الحركة الشعبية قطاع الشمال تجاة عملية التفاوض وإحلال السلام.

 وقال فليب: نحن نعتقد بأن ياسر عرمان – كرئيس لوفد التفاوض عن الحركة الشعبية – ظل يشتري الزمن لفترة طويلة لخدمة أجندات؛ في تقديرنا خاصة به، هو ومالك عقار والحلو، لذلك أكدنا لأمبيكي بأن لدينا المقدرة لتحريك قواعدنا بغرض التأثير على عملية التفاوض بحيث يعود هذا الحراك لإنسان المنطقة بالأمن والسلام .

 وأشار الى أن الوضع الإنساني في جنوب كردفان بشكل خاص والنيل الأزرق وضع مذرٍ، حيث وصلت ملوة العيش إلى مبلغ (200) جنيه ما ينذر بكارثة إنسانية قادمة وفشل الموسم الزراعي .

 وأضاف قائلا: أمبيكي لايمانع من أن نلتقيه في جولة التفاوض القادمة، ولكن ليس كجزء من أطراف التفاوض لأن التفاوض الآن محصور بين الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال .

 وتوقع فليب أن يتم الاتفاق على وقف إطلاق النار في الجولة القادمة لتضطلع كافة القوى السياسية بدورها في المرحلة القادمة .

 وتشير سونا الى أن الحركة الشعبية الأغلبية الصامتة”، أسستها مجموعة انشقت عن الحركة الشعبية قطاع الشمال في ديسمبر 2014، برئاسة إسماعيل خميس جلاب؛ الذي اتهم قيادة الحركة الشعبية/ قطاع شمال بالسعي لتحقيق مصالحها الشخصية، مشيرا الى أن تلك القيادة ليست مفوضة من شعب الولايتين .

 الذي اتهم قيادة الحركة الشعبية قطاع شمال، بالسعي لتحقيق مصالحها الشخصية، مشيرا الى أن تلك القيادة ليست مفوضة من شعب الولايتين .