الوكالة الامريكية للتنمية الدولية: الشعب الامريكي يرحب بالتقدم الايجابي في التعاون بين السودان وجنوب السودان

الأخبار السياسية
123
0

الخرطوم : سونا

قال بيان صادر عن السفارة الإمريكية بأسم الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ان الشعب الامريكي يرحب بالتقدم الايجابي في التعاون بين السودان وجنوب السودان حيث ان البلدين قاما وبالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي بعمل وصفه البيان بالمتميز في نقل العون الإنساني لضحايا الحرب من المدنيين في جنوب السودان .

وقال البيان في نسخته الانجليزية إن الشعب الأمريكي يرحب بالتقدم الإيجابي في العلاقات بين السودان وجنوب السودان وإن الشعب الامريكي سيدعم توفير العون الغذائي والمساعدات الاغاثية عبر المنفذ الشمالي .

وقال البيان الذي يحمل شعار السفارة الامريكية في السودان وشعار الوكالة الامريكية للتنمية الدولية انه لأول مرة منذ إنفصال السودان لدولتين في العام 2011م شرع برنامج الغذاء العالمي في نقل المساعدات الغذائية لجنوب السودان بأستخدام منفذه الشمالي الرئيس في السودان الممتد من كوستي على النيل الابيض .

وأشار البيان إلي انه في السابع من نوفمبر الجاري غادرت كوستي ثمانية عشرة شاحنة تحمل 700 طن متري من الأغذية مقدمة من مكتب الغذاء لاجل السلام التابع للوكالة الامريكية للتنمية الدولية صوب الرنك وملوط في أعالي النيل بدولة جنوب السودان ، وقال إن هذه العملية هي الاولي من نوعها منذ ان وقعت مذكرة التفاهم حول مرور شاحنات الاغاثة والقضايا المتعلقة بها بين الحكومتين في يوليو 2014م .

وأوضح البيان أن الشاحنات قد وصلت في الثامن من نوفمبر إلي منطقة التسليم والتسلم في جودة بالسودان ثم عبرت في صحبة قائد القافلة من برنامج الغذاء العالمي من جنوب السودان في الثامن من نوفمبر لتصل إلي مدينة الرنك وتفرغ 192 طن متري من حمولتها من الحبوب والبقوليات والزيوت النباتية بما يكفي لاطعام 2.200 شخص لمدة شهر كامل ، ثم واصلت القافلة سيرها الي ملوط التي تبعد حوالي 200 كيلو متر جنوباً ناقلة 508 طن متري من الاغذية تكفي حاجة 23.214 شخص لمدة شهر كامل .

وقال البيان إنه عقب هذا النجاح الذي حققته العملية البرية فإن برنامج الغذاء العالمي يخطط حاليا لنقل 453 طن متري من المساعدات الغذائية عبر الحدود بأستخدام الجرارات العاملة في النيل الابيض .

واوضح البيان أن برنامج الغذاء العالمي سيستخدم في نهاية هذا الاسبوع جراراً واحدا وقارب قاطر لنقل 192 طن متري من الحبوب والبقوليات والزيوت المقدمة من مكتب (الغذاء من اجل السلام) التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتغطية حاجة 2.200 شخص في مدينة الرنك ، بما في ذلك مواطنين من منطقة جلهاك إضافة إلي 261 طن متري إلي منطقة ود دكونة لتغطية حاجة 15.000 مواطن من الغذاء لمدة شهر .

وأختتم البيان بان الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) قد وفرت مامجموعه 4.650 طن متري من المساعدات الغذائية ليجري نقلها من السودان الي دولة جنوب السودان عبر النقل البري والنقل النهري خلال الشهور القادمة و إن الشعب الأمريكي يرحب بالتقدم الإيجابي في العلاقات بين السودان وجنوب السودان وإن الشعب الامريكي سيدعم توفير العون الغذائي والمساعدات الاغاثية عبر المنفذ الشمالي