اللجان العليا للانتخابات بعدد من الولايات تعلن إكتمال الإستعدادات والترتيبات لإنطلاقة حملة السجل الإنتخابي

الأخبار السياسية
105
0

مدني (سونا)      كشفت اللجنة العليا للإنتخابات بولاية الجزيرة عن نشر السجل الإنتخابي اليوم الثلاثاء بكل محليات الولاية ولمده إسبوعين كأول مراحل العملية الإنتخابية والتي تستمر حتي إبريل المقبل وكشف الأستاذ دفع الله إلياس في تصريح لـ”سونا” إكتمال كافة الإستعدادات والترتيبات لإنطلاقة حملة السجل الإنتخابي عبر 1129 مركزاً موزعة علي 25 دائرة قومية و42 دائرة ولائية بواقع 70 مركزاً لكل دائرة وأكد أن أعضاء اللجنة العليا سيقفون ميدانياً مراكز التسجيل وأوضح إلياس أن المراكز التي جرت فيها إنتخابات العام 2010م هي نفس مراكز التسجيل الحالية.

وعلي ذات الصعيد بالولاية وفي إطار برنامج الطواف الميداني الذي تقوده المفوضية القومية للإنتخابات علي الولايات بهدف الوقوف علي إستعدادات وترتيبات اللجان العليا للإنتخابات بالولايات إطمأن الخبير الوطني خليل حسن خليل منسق القطاع الأوسط والمشرف علي الولايات الوسطي بالمفوضية القومية للإنتخابات لدى زيارته لولاية الجزيرة التي بدأت أمس علي سير العملية الإنتخابية حيث إلتقى باللجنة العليا للإنتخابات بالولاية ووقف علي الإستعدادات والترتيبات وإجراءات فتح وتأهيل المراكز في أماكنها حسب الدوائر ووقف ميدانياً علي تأهيل مراكز التسجيل بكل من محليتي الحصاحيصا والكاملين.

كما إلتقى شركاء العملية الإنتخابية ومدير شرطة الولاية حيث تم تسليم القانون والمراشد والقواعد الخاصة بالعملية الإنتخابية كما عقد إجتماعا مع أمانة المجلس التشريعي بالولاية.

كما شهد الخبير الوطني خليل حسن خليل بالمفوضية القومية بودمدني تخريج عدد 22 متدرباً من ولايات الجزيرة وسنار والنيل الأزرق والقضارف من الذين سيشاركون في العملية الإنتخابية.

وافادت الانباء الواردة من ولاية النيل الأزرق باكتمال الترتيبات لإنطلاقة عملية تنقيح السجل الإنتخابي بالولاية غد الثلاثاء ، وقال الاستاذ احمد محجوب عبد الله رئيس المفوضية العامة للإنتخابات في تصريح لوكالة السودان للأنباء ان المفوضية جاهزة لعمليات تنقيح السجل باسقاط الوفيات وترفيع الشباب الذين بلغوا سن الـ18 عاما واسقاط اسماء الجنوبيين من السجل.

وأوضح ان المفوضية قامت بتعيين ضباط الدوائر الجغرافية ورؤساء اللجان والموظفين و قلصت دوائر المحليات من 29 دائرة الي 24 دائرة بسبب الظروف الامنية في بعض المناطق مشيدا بدور اجهزة الاعلام تجاه توعية المواطنين باهمية السجل.

واكد عباس صباح كبير الضباط ان المفوضية حريصة علي إنجاح العملية الانتخابية مبينا ان جملة الاحزاب المسجلة بالولاية تبلغ 13 حزبا.

وفي ولاية سنار أوضح العميد (م) عادل محمد علي الطيب رئيس المفوضية العليا للانتخابات بولاية سنار أن التسجيل للانتخابات سيبدأ اليوم الثلاثاء ويستمر حتى الحادي عشر من نوفمبر المقبل مشيراً إلى أن عدد المراكز تبلغ 367 مركزا على مستوى الولاية.

وأضاف فى تصريح لـ “سونا” أنه قد تم تدريب ضباط الدوائر ورؤساء وموظفي التسجيل الذين أدوا اليمين وتحركوا لمراكز التسجيل بعد أن تم تزويدهم بكل المعينات المطلوبة.

وفي ولاية شمال دارفور ستنطلق اليوم الثلاثاء بعدد ستمائة وواحد وستون مركزا عمليات تنقيح السجل الانتخابي للانتخابات البرلمانية والرئاسية للعام 2015م إنفاذا للجدول الزمني للعملية الانتخابية التي أصدرتها المفوضية القومية للانتخابات وذلك لإضافة الذين بلغوا السن القانونية لسجل العام 2010م واسقاط المتوفين والذين غادروا دوائرهم إلى مواقع أخرى.

وأوضح اللواء الركن(م) عبد العزيز السماني محمد رئيس اللجنة العليا للانتخابات بالولاية فى تصريح لـ “سونا” امس ان لجنته قد فرغت خلال الأسبوع الماضي من تدريب جميع ضباط الانتخابات بالدوائر القومية والولائية والعاملين بتلك الدوائر البالغ عددها (38) دائرة حول كيفية تنفيذ هذه المرحلة ، مؤكدا ان مراكز التسجيل بجميع محليات الولاية ستكون على أهبة الاستعداد اعتبارا من الساعة الثامنة من صباح غدٍ لاستقبال وتسجيل الناخبين الذين لم يشملهم السجل الانتخابي للعام 2010م لاى سبب من الأسباب و للذين بلغوا السن القانونية ، وناشد جميع المعنيين بضرورة التوجه إلى تلك المراكز لتسجيل أسمائهم حتى يتسنى لهم ممارسة حقوقهم في الاقتراع لاختيار مرشحهم لرئاسة الجمهورية ولمنصب الوالي وممثليهم في البرلمانين القومي والولائى .

وأبان السمانى أن عمليات تنقيح السجل الانتخابي التى ستبدأ اليوم ستتضمن كذلك اسقاط المتوفين والذين غادروا دوائرهم ،مضيفا أن عملية التنقيح ستستمر من اليوم إلى الحادي عشر من شهر نوفمبر القادم بعدها يتم نشر السجل للجمهور توطئة لقبول الاعتراضات حوله والنظر في تلك الاعتراضات وصولا إلى مرحلة النشر النهائي للسجل .