2017/11/18

الصناعة

مقدمة:

يشهد السودان اقبالاً كبيراً علي الاستثمار الصناعي في السنوات الأخيرة سواء كان من جانب المستثمرين المحليين أو الاجانب ، وذلك لتوفير مقومات الصناعة في السودان من مواد خام وايدٍ عاملة مدربة ومهندسين وفنيين وخبرة طويلة الامد ومراكز بحوث واستشارات وسوق استهلاكي محلي ودول مجاورة تحتاج للمنتجات الصناعية السودانية ، وقد بلغت الاستثمارات في مجال الصناعة 49% من الاستثمارات الاجنبية في السودان عام 2006م.

الانتقال من الصناعة التقليدية الي الحديثة في السودان

تعتبرفترة الاجكم العسكري الأول وبالذات سنوات 1959م الي 1962م بمثابة فترة التحول من الصناعة التقليدية اليدوية الي الصناعة الحديثة في السودان ،فقد عرف السودان الصناعة اليدوية منذ المماليك الأولي ثم تطورت تلك الصناعات في العهد التركي (1821-1989) ثم في عهد الاستعمار الانجليزي ،وصارت الصناعة التقليدية تشمل الأواني والاثاثات المنزلية وأدوات الزراعة التقليدية والدباغة والصناعات الجلدية والحديدية وغيرها ولكن فترة الحكم العسكري الأول شهدت قيام الصناعات الحديثة التي بدأت بالنسيج والصناعات الغذائية والسكر والصابون والزيوت ثم انطلقت الصناعة في السودان لتصل في عهد الإنقاذ الي الصناعات الثقيلة (الجرارات والسيارات والشاحنات)والصناعة الحديدية من خلال مدينة جياد الصناعية والتصنيع الحربي والصناعات الالكترونية من خلال مجمع سارية الصناعي وغير ذلك من الصناعات .

القطاعات الصناعية الرئسيةsabon

يمكن تقسيم القطاع الصناعي بالبلاد إلى القطاعات الفرعية التالية:gazil1

1/ الصناعات الغذائية.

2/ صناعة الغزل والنسيج.ziit

3/ الصناعات الجلدية.

4/ الصناعات الكيماوية والادوية.

5/ صناعة الزيوت والصابون.

6/ الصناعات الهندسية.saria

7/ صناعة مواد البناء والحراريات.

8/ صناعة مواد التعبئة والتغليف والطباعة.

وهناك بعض الملامح العامة لهذه القطاعات الفرعية يمكن إيجازها في الآتي:

1/ قطاعات الصناعات الغذائية:

يعتبر قطاع الصناعات الغذائية القطاع الرئيسي من جملة القطاعات الصناعية في البلاد لما له من أهمية في توفير الغذاء وارتباطه بقطاع الزراعة الذي يمثل حجر الزاوية في القطاع الاقتصادي السوداني.

والطاقات المتاحة في هذا القطاع تفي بحاجة البلاد وهناك فائض قابل للتصدير.

2/ قطاع صناعة الجلود:

تمثل الجلود رقماً اقتصادياً هاماً في الصادرات القطاعية ، تزايد أرقام الجلود بتزايد الثروة الحيوانية التي تقدر بـ 125 مليون رأس. تتميز الجلود السودانية بالجودة لما تتميز به من متانة راجعة الى تكوينها النسيجي والليفي كما تمتاز على مثيلاتها من دول العالم بكبر مساحتها، توجد اربعة مدابغ كبيرة واربع متوسطة   و12 صغيرة والطاقة المتاحة (2) مليون جلد كبير و(13) مليون جلد صغير ، وكذالك مئات المدابغ التقليدية وقد ارتفع انتاج الجلود من8مليون قطعة عام 200م الي 9.4 مليون قطعة عام 2006م جلد ضان وماعز و900 ألف جلد بقري .

صناعة الاحذيةgloog

 

  • بطاقة (17.3) مليون حذاء جلدي و(100) مليون سفنجة وحذاء بلاستيك .

3/ صناعة الزيوت والصابون:

أ/ الصابون:

sabon

يتميز هذا القطاع بطاقاته التصنيعية العالية حيث تبلغ 520 ألف طن غسيل و 46 ألف طن بدرة و20 ألف طن تواليت تفي بحوجة البلاد ويتم التصدير لدول الجوار، يبلغ الانتاج 100ألف طن غسيل و5 آلاف طن منظفات صناعية ، وقد ارتفع انتاج السودان من الصابون من75 ألف طن عام 2002الي 95 ألف طن عام 2005م ثم عاد الي 75 ألف طن عام 2006م.

ب/ الزيوت:

وتعتبر طاقاته من أكبر الطاقات المتاحة بالبلاد حيث تبلغ حوالي 3 مليون طن والتي تتعامل مع زيوت بذرة القطن وعباد الشمس والفول والسمسم، زاد إنتاج السودان من الزيوت من 114ألف طن عام 2002م الي 140ألف طن عام 2006م .

4/ صناعة السكر :-sokar1

 

توجد خمسة مصانع طاقتها 750 ألف طن والمصنع السادس شارف علي الإكتمال ، وقد كان انتاج السكر عام 2002م حوالي 696 ألف طن ارتفع عام 2006م الي 730 ألف طن وسيبلغ قريباً اكثر من مليون طن.

5/ مواد البناء:

يتميز هذا القطاع بوفرة الخامات المحلية وهي من حيث الجودة بمكانة وبالاخص الرخام الطبيعي حيث يتوفر الرخام ذو اللون الأبيض وذو اللون الأسود كما يوجد بالبلاد مصنع لصناعة الجرانيت بطاقة 9 ألف متر مربع في العام.

قطاع الاسمنت

يعمل مصنع اسمنت عطبرة بطاقة 255 ألف طن في العام ومصنع ربك بولاية النيل الابيض بطاقة 100ألف ، ودخلت البلاد في انشاء مصانع جديدة في بولايتي نهر النيل والولاية الشمالية بطاقة انتاج تبلغ 3.5 مليون طن وقد ارتفع الانتاج من 210ألف طن عام 2002م الي 227ألف طن عام 2006م ومن المتوقع ان يبدأ مصنع اسمنت بربر انتاجه في منتصف العام 2008م، كما يعتبر الاسمنت السوداني من أجود أنواع الاسمنت .

6/ صناعة الغزل والنسيج:

gazil1

مع توفر الخامات المحلية الجيدة شجع على قيام صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة بالبلاد. حيث تبلغ مجمل طاقات الغزل 59 ألف طن والنسيج 300 مليون ياردة و21 مليون قطعة ملابس جاهزة، إلا أن هذا القطاع تواجهه بعض المشاكل مما حدا بالدولة لتكوين لجنة عليا لانقاذه وحل مشاكله، طاقته التصميمية 110% من احتياجات البلاد ولكن يعاني من مشكلات ، وقد ارتفع انتاج النسيج من 15مليون ياردة عام 2006م الي 28مليون ياردة عام 2006م

7/ الصناعات الهندسية:

تمثل الصناعات الهندسية في العالم المعاصر مركزا هاما في اقتصاد أي دولة عصرية والتي يتسنى عن طريقها تعبئة وتوجيه عناصر الانتاج اللازمة. ويضم هذا القطاع صناعات أساسية من مسابك وقطع غيار وثلاجات ومنتجات حديدية وألواح زنك وتقدر الطاقات المركبة لهذا القطاع في مجملها بـ 250 ألف طن في العام.

كما يوجد بالبلاد مصنع لصناعة السيارات والتراكتورات والمعدات الزراعية.

 

8/ قطاع الصناعات الكيميائية والأدوية:

amipharama

 

قطاع الكيماويات قطاع عريض يشمل عدد من الصناعات الهامة مثل الاطارات، البطاريات، الكبريت، البلاستيك، الأدوية والغازات الطبية والبوهيات … الخ.

 

9/ قطاع الطباعة والتغليف:

تعتبر صناعة الكرتون المضلع والعبوات الورقية من الصناعات المساندة والتي تخدم صناعة أخرى وتحقق مفهوم الرابط الأمامي والخلفي بين العديد من الصناعات الأخرى وتبلغ الطاقات المتاحة بالبلاد حوالي 122 ألف طن العام.

10/ مطاحن الغلال :-

تغطي كافة احتياجات البلاد من الدقيق وقد زاد انتاج المطاحن من الغلال 840ألف طن عام 2002م الي 1.2مليون طن عام 2006م.

صناعة السيارات والصناعة الحديدية

مدينة جياد الصناعية

  • وتضم سبعة مصانع للسيارات والشاحنات والآليات الزراعية بأنواعها والصناعات المعدنية الأخري.
  • *مصنع العكدابي للهناقر والفناطيس.
  • *مصنع ميتال لأعمال الحديد (مواسير حديد)
  • * مصنع بان قلف لأعمال الحديد (صهر الخردة واسياخ تسليح)
  • *مصنع عوادم السيارات
  • *المصنع السوري لأعمال الحديد والصلب (مسامير وسلك رباط)
  • *المصنع الماليزي السوداني (مواسير زوي خوص صاج )

مجمع جياد الصناعي

saria

  • * قطاع السباكة وتصنيع قطع الغيار :ينتج مسبك الخرطوم المركزي (700) طن في العام .
  • *الصناعات الالكترونية :ينتج مجمع ساريا الصناعي التلفزيونات الملونة وأبيض وأسود بطاقة 150ألف جهاز في العام وتلفونات بطاقه 30ألف جهاز في العام وراديوهات بطاقه 30ألف جهاز في العام بالاضافة الي للمعدات الكهربائية .
  • *قطاع صناعة الادوية :اكثر من عشرين مصنعا بالبلاد تنتج 70% من الحاجة المحلية.
  • *صناعة المواد الغذائية :تشمل العصائر والبسكويت والحلويات والطحنية والمربات
  • *صناعات اخري :توجد بالبلاد ايضاً، صناعة السجائر وحجارة البطارية والبوهيات والكبريت والثلاجات وغيرها.

جهود تطوير الصناعة في السودان

اهداف الاستراتيجية

  • استهدفت استراتيجية تطوير الصناعة منذ عام1996م مايلي :
  • *رفع مساهمة الصناعة التحويلية في الناتج المحلي الإجمالي من8%الي 18% .
  • *رفع نسبة مساهمة الصناعة التحويلية في الإيرادات العامة للحكومة الاتحادية من 29%الي 36%.
  • *التوصل الي مستويات عالية في تشغيل الطاقة الإنتاجية العاطلة وتشغيل الصناعات.


جميع الحقوق محفوظه © وزارة الاعلام