السودان يرحب بتعيين خبير مستقل جديد لأوضاع حقوق الإنسان بالبلاد

الأخبار السياسية
172
0

الخرطوم: سونا

رحب السودان بتعيين خبير جديد مستقل لحقوق الإنسان بالبلاد خلفاً للخبير السابق تحت البند العاشر والمتعلق ببناء القدرات والمساعدات الفنية للارتقاء بحقوق الإنسان في السودان .

وقال محمد بشارة دوسة وزير العدل إن الخبير الجديد سيجد التعاون الكامل من الحكومة من أجل تنفيذ البند العاشر، مؤكداً أن أوضاع حقوق الإنسان تجد الاهتمام الكامل وأنها متقدمة على كثير من الدول .

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء امس بمطار الخرطوم عقب عودته من العاصمة القطرية الدوحة مشاركاً في المؤتمر الدولي حول تحديات الأمن وحقوق الإنسان ، أضاف أن الهدف من المؤتمر هو تنظيم العلاقة بين متطلبات الأمن وضروراته والحفاظ على حقوق الإنسان عبر تفعيل القوانين حتى لا يكون الأمن متعدياً على حقوق الإنسان وألا تكون مراعاة حقوق الإنسان مقيدة لتحقيق الأمن .

وأشار دوسة إلى أن الأمن يعتبر من حقوق الإنسان ولكن يجب التوازن بينه ومتطلبات حقوق الإنسان وفقاً لما ورد في الاتفاقيات الدولية ومواءمتها للتشريعات الوطنية. وأضاف أنه تم تقديم أوراق عمل خلال المؤتمر حول الموازنة بين الإجراءات التي تقوم بها الدول في حفظ أمنها ومراعاة حقوق الإنسان، مشيراً إلى أن الحوار انصب حول قضية الأمن في المنطقة العربية وحقوق الإنسان والتحديات من خلال الانتهاكات التي تحدث عبر ممارسات الأجهزة الأمنية ومساسها بحقوق الإنسان وكيفية التوازن بينهما خاصة في ظل الظروف التي تشهدها المنطقة العربية وانتشار ظاهرة الإرهاب .

وأكد وزير العدل أن السودان يتمتع بقدر كبير من المواءمة بين متطلبات الأمن وحقوق الإنسان من خلال المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان والذي يضم كافة المؤسسات المناط بها حفظ الأمن وكفالة حقوق الإنسان إضافة لمنظمات المجتمع المدني وتوقيع السودان على كافة الاتفاقيات الإقليمية والدولية بجانب إتباعه لخطط وسياسات في هذا المجال .

وقال دوسة إن المؤتمر يعد حدثاً مهماً باعتباره الأول من نوعه في هذا المجال حيث أقرت توصياته بعقده دورياً مع وجود آلية لتنفيذ مخرجات المؤتمر .