السودان والنرويج يبحثان التعاون التنموى

الأقتصاد
62
0

الخرطوم 4-8-2018م(سونا) – بحث وزير التعاون الدولي الأستاذ إدريس سليمان مع السيد بارد هولاند سفير النرويج بالخرطوم أوجه التعاون المشترك بين البلدين وكيفية تفعيلها.

وثمن الوزير وفقا لتعميم صحفى للوزارة اليوم  مواقف النرويج الإيجابية تجاه السودان، داعيا النرويج  زيادة دعمها لمشروعات التنمية ، ودعا سيادته إلى تحويل وتوظيف الدعم المقدم لبعثة اليونميد إلى مشروعات التنمية المستدامة في دارفور، واصفا ان السودان الآن في حالة الانتقال من مرحلة الدعم الإنساني إلى الدعم التنموي.

وأكد سيادته رغبة السودان في ان تلعب النرويج  ضمن مجموعة الترويكا دورا أساسيا دفاعا عن استراتيجية السلام في دارفور والعمل على إقناع المجتمع الدولي لاعفاء ديون السودان .
وأكد سفير النروج  التزام بلاده بالايفاء بالتزاماتها تجاه السودان ودعم استراتيجية السلام في دارفور وتحقيق التنمية المستدامة، مستعرضا مستوى التعاون الثنائي والمساعدات التي تقدمها  النرويج للسودان ، وأمن السفير على ما قاله الوزير حول تفعيل مجالات التعاون بين البلدين اقتصاديا وتقنيا في مجالات البيئة والطاقة الشمسية والزراعة والثروة الحيوانية والاسماك والغابات .
وفي سياق آخر  التقي وزير التعاون الدولي إدريس سليمان بالدكتور سمير طه عبد الجبار سفير دولة فلسطين بالسودان، وقال الوزير إن اللقاء ناقش جملة من القضايا ذات الطابع الإقتصادي بين البلدين، وقال إن اجراءات المصادقة من الجانب السوداني على الوثائق والاتفاقيات التي وقعت مؤخرا في أعمال اللجنة الوزارية المشتركة بالخرطوم قطعت شوطا كبيرا.

ومن خلال الاجتماع قدم الوزير الدعوة لرجال الأعمال الفلسطينيين بضرورة الاستفادة من الإمكانيات الهائلة التي يتمتع به السودان في المجالات الزراعية والحيوانية والمعدنية، خاصة وأن مناخ رفع العقوبات الاقتصادية أتاح للمستثمرين ان يدخلوا في شراكات ذكية مع السودان من اجل الاستفادة من خيرات السودان المختلفة .
من جانبه اكد السفير الفلسطيني استعداد بلاده في العمل الاقتصادي الجاد مع السودان من اجل الاستفادة من امكانيات السودان وميزاته النسبية العالية، وأن هناك خططا وبرامج موضوعة ستساعد من شأنه في رفع مستوى التعاون إلى أعلى المستويات .