السفير الصيني : اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مرشد للعلاقات السودانية الصينية

الأخبار السياسية
806
0

الخرطوم 13-2-2017 (سونا) -اكدت الصين دعمها ومساندتها للسودان في المحافل الاقليمية والدولية .نتيجة للروابط التاريخية بينهما وباعتبارها اكبر شريك اقتصادي للسودان .
وقال سفير جمهورية الصين الشعبية لدي السودان لي ليان خه خلال مخاطبته احتفالات قسم اللغة الصينية بكلية بحري الأهلية بأعياد الربيع الصينية ، ان العلاقات السودانية الصينية ضاربة في القدم وان البلدين يتبادلان المصالح المشتركة بينهما . واضاف ان السودان والصين صديقان حميمان ،وان التعاون بينهما احرز تقدماً كبيراً ومثمرا. مؤكداً ان زيارة الرئيس البشير الاخيرة لبكين في 2015 تعد مرشداً لتطوير العلاقات وإنفاذ الاتفاقيات الاستراتيجية بين البلدين .
واكد السفير الصيني ان بلاده ومن خلال وجودها الدائم في مجلس الأمن الدولي تدافع عن الحقوق والمصالح الشرعية للدول النامية . وقال ان الصين بدأت سياسة الاصلاح والانفتاح على الخارج منذ 1978م حتى اصبحت ثاني اكبر اقتصاد في العالم وتساهم بنسبة 30 % في الاقتصاد العالمي مما جعلها تلعب دوراً مهماً .في التنمية الاقتصادية العالمية.
وعبر عن سعادته بتدريس اللغة الصينية بكلية بحري وحيا احتفالات الكلية بافتتاح مباني قسم للغة الصينية بالتزامن مع احتفالات الشعب الصيني باعياد الربيع الامر الذي يرمز الي التقدم والنجاح ، مؤكدا ان دراسة اللغة الصينية تفتح نافذة للشباب السوداني ليتعرف علي الحضارة الصينية التي اسهمت بدور مقدر في الحضارة البشرية من خلال اكتشاف الصينيين للورق والبارود والطباعة والبوصلة ، بجانب المساهمة في تعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين. وعبر عن تقديره لجهود الاساتاة الذين يكرسون جهودهم لتدريس اللغة الصينية في السودان. ودعا الطلاب للعمل على تعزيز العلاقات والروابط بين البلدين في .المجالات الثقافية والاجتماعية.
من جهته استعرض عميد كلية بحري الاهلية بروفيسور ابراهيم بابكر عجبنا مسيرة الكلية وتميزها الأكاديمي وقال ان قسم اللغة الصينية يعمل على ترسيخ عرى العلاقات السودانية الصينية بإعتبار ان اللغة الصينية تعبر من اللغات الحية لذا وجدت الاهتمام من قبل الكلية حيث يتم تدريسها عبر برامج مميزة يشارك فيها كادر صيني وسوداني وأبان أن الكلية تتطلع الى التعاون الأكاديمي مع الجامعات الصينية، معرباُ عن شكره .وتقديره للسفارة الصينية ومعهد كونفوشيوص والتعليم العالي
وقد افتتح السفير الصيني والوفد المرافق له معرض القسم الصيني بالكلية وشهد نماذج ابداعية للطلاب .باللغة الصينية
الي ذلك كرمت كلية بحري الأهلية سفير جمهورية الصين الشعبية لدي السودان. السفير عمر الفاروق مدير ادارة الصين بوزارة الخارجية ، ونائب الامين العام لمجلس الصداقة الشعبية العالمية الاستاذ عبد الباسط عبد الماجد ، ورئيس رابطة العلاقات العربية الصينية احمد عبد الرحمن ، ومدير معهد كونفوشيوص بجامعة الخرطوم .