الدخيري سلامة الغذاء محور أساسي للأمن الغذائي

الأقتصاد
1
0

الخرطوم (سونا)        اكد البروفيسور ابراهيم آدم الدخيري المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية أن قضية سلامة  الغذاء  تشكل محوراً  رئيساً من محاور   الأمن الغذائي العربي، من خلال تزايد أهمية الرقابة على الغذاء لضمان سلامته في ظل سهولة  انسياب تبادل السلع الغذائية في إطار  تحرير التجارة الدولية.

وقال الدخيري لدى مخاطبته امس ورشة العمل الاقليمية الثالثة حول دستور الغذاء بمقر المنظمة بالخرطوم إن  الدول العربية تسعى إلى تطوير  نظمها الوطنية القائمة على سلامة الغذاء  بهدف إحكام الرقابة على الأغذية وضمان سلامة المستهلك العربي .

واضاف الدخيري “تعتبر المواصفات إحدى العناصر الأساسية لتحديد القدرة التنافسية للسلع، ويزداد الاهتمام بالمواصفات بصفة خاصة في أسواق الدول المتقدمة، حيث الدخول المرتفعة وارتفاع مستويات الوعي لدى المستهلكين.

وفي معظم أسواق الدول العربية لا تحظى المواصفات والجودة بنفس القدر من الاهتمام، لا سيما بالنسبة للسلع التي توجه للاستهلاك المحلي، أما بالنسبة للسلع التي توجه للتصدير فيجري الاهتمام بعنصر المواصفات لتتماشى مع مقتضيات الطلب الخارجي”.

ولفت الانتباه إلى أن الازدواجية في معايير المواصفات بين الاستهلاك المحلي من جانب والطلب التصديري من جانب آخر، تعتبر نقطة ضعف في النظام الكلي للمواصفات على المستوى القطري.

 وقال “يعتبر تطوير المواصفات والمقاييس ومواءمتها مع التزامات الاتفاقيات الدولية والإقليمية ومتطلبات الأسواق الخارجية والداخلية من العوامل المهمة في تطوير التسويق وتنمية التجارة الخارجية وتعزيز تنافسيتها وكفاءتها”.

واكد أن المنظمة تعمل مع الدول العربية لتعزيز  دورها في هذا المجال من خلال وضع السياسات والتشريعات اللازمة وإنشاء المؤسسات القادرة والمساعدة في تطوير البنى التحتية الملائمة والكافية وتأهيل القوى البشرية المطلوبة في القطاع العام ومساعدة القطاع الخاص في تدريب كوادره في هذا المجال، بالإضافة إلى تطوير وتنسيق وتوحيد الإجراءات والقوانين المتعلقة بالمواصفات لجودة وسلامة السلع الزراعية شاملة الصحة والصحة النباتية والحجر الزراعي والبيطري والأثر المتبقي للمبيدات مما يمكن من تطوير التجارة البينية وتنمية التجارة العربية الزراعية دولياً.