الجامعة العربية تؤكد وجوب التوصل الى حل نهائي للازمة الليبية

الاخبار العالمية
846
0

القاهرة  (كونا) — أكدت جامعة الدول العربية ضرورة التوصل الى حل للازمة الليبية وذلك من خلال اجتماع دول الجوار الليبي الذي ينطلق في الجزائر غدا الثلاثاء على مستوى وزراء الخارجية.
جاء ذلك في تصريح للصحافيين ادلى به نائب الامين العام للجامعة العربية السفير احمد بن حلي قبيل مغادرته القاهرة متوجها الى الجزائر لرئاسة وفد الجامعة الى اجتماع دول الجوار.
واعرب بن حلي عن ان الامل ان يكون اجتماع دول الجوار الليبي “احد المحطات قبل النهائية لخروج الليبيين من هذه الازمة”.
وقال ان “الفرصة سانحة الان ليتوج الحوار بين الليبيين بتوقيع (اتفاق الصخيرات) الذي كان حصيلة لقاءات واجتماعات استضافتها كل من القاهرة والخرطوم وتونس والجزائر وانجمينا والصخيرات”.
وأوضح ان كافة هذه الاجتماعات تصب باتجاه ذلك الاتفاق وصيغته النهائية للتوصل الى تشكيل حكومة الوفاق الوطني كما ينص عليه الاتفاق الذي رعته الامم المتحدة بمدينة الصخيرات المغربية.
وذكر أن اجتماع دول الجوار بالجزائر وهو السابع من نوعه يكتسب اهمية خاصة لانه يأتي في مرحلة استكملت فيها كافة جوانب الحل السياسي التوافقي الذي توصل اليه المبعوث الاممي السابق الى ليبيا برناردينيو ليون ويستكمله المبعوث الجديد مارتن كويلر.
واوضح ان كافة المشاركين في اجتماع الجزائر حريصون على الخروج بنتائج تتمثل في توقيع الليبيين المشاركين في الحوار السياسي على هذا الاتفاق.
وشدد على اهمية أن يخرج الليبيون من هذه الازمة ويتوصلون لتشكيل حكومة وحدة وطنية لتنطلق بذلك مرحلة انتقالية في ليبيا يتخللها بناء المؤسسات الدستورية المتعلقة بالبرلمان والانتخابات وتنظيم الميليشيات من خلال انشاء قوة عسكرية وأمنية.