التجارة تبحث آفاق التعاون التجاري مع الصين بعد رفع العقوبات الاقتصادية

الأقتصاد
144
0

 

بحثت وزارة التجارة آفاق التعاون التجاري مع الصين خلال المرحلة المقبلة مشيرة الى اهمية زيادة التبادل التجاري خاصة بعد رفع العقوبات الاقتصادية عن البلاد .
وبحث لقاء وزير الدولة بالتجارة الاستاذ الصادق محمد علي حسب الرسول بمكتبه امس مع سفيرالصين بالخرطوم لي ليان لقائمة السلع التفضيلية التي تمنحها الصين للدول الاقل نمواً تشمل عددا من الصادرات التي لها ميزة نسبية.
وتطرق اللقاء الى الجوانب المختلفة لتبادل التجارب بين البلاد في مجال التجارة الخارجية بهدف الاستفادة من التجربة الصينية في تطوير التجارة الخارجية والاستفادة من امكانيات المعهد الصيني .
واشاد وزير الدولة بالتجارة بالجهود والدعم الفني المقدم من الصين للسودان خاصة فى دعم ملف انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية ،ونادى بدخول بعض السلع السودانية في القائمة التفضيلية (الفول السوداني والسنمكة ومنتجات الثروة الحيوانية وغيرها).
وتقدم الصادق محمد علي بالشكر لجمهورية الصين علي الشراكة والتعاون المثمر بين البلدين الذي كان له اثر واضح في المساهمة في تخفيف اثر العقوبات الامريكية علي السودان.
ووعد السفير الصيني ان ينقل اقتراح وزارة التجارة للسلطات الصينية المختصة وحضور وفد فني للوقوف علي الاشتراطات المطلوبة لتصدير هذه السلع الي الصين ،مشيرا الى اهمية زيارة وفد من السودان يضم الجهات المعنية الي الصين لمناقشة هذه الوقائع .
وامن الجانبان على اهمية بذل الجهود والتنسيق في المرحلة القادمة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.