البشير يوجه بتشكيل لجنة لدراسة واقع الآثار السودانية

الأقتصاد
103
0

وجه رئيس الجمهورية المشير عمر البشير بتشكيل لجنة برئاسة وزير رئاسة الجمهورية لدراسة واقع الآثار السودانية ومواقعها وصيانة دورها، على أن ترفع اللجنة تقريرها خلال شهر .
كما وجه البشير – لدى زيارته الى المتحف السوداني القومي الأربعاء – بتضمين ميزانية الآثار التي ترفعها اللجنة في ميزانية العام 2018م مؤكدا أهمية الآثار السودانية والمحافظة عليها وقال ” نعتز ونفتخر بقديمنا ونتشرف به ونقدمه للآخرين” وأشار الى أن السودان تعرض لتشويه متعمد من قبل المغرضين .
ووجه رئيس الجمهورية بتحديد الآثار السودانية في الداخل والخارج والعمل على استعادة الآثار المنهوبة منها أو تأكيد ملكيتها للسودان حتى تسترد لاحقاً، موجها المراسم بوضع برامج لكل الزائرين للسودان تتضمن زيارة المتحف ليتعرفوا على حضارة السودان.
وقال” يجب أن يكون في كل ولاية متحف، ودعا الى الاستفادة من الساحة الموجودة في المتحف لتعرض وزارة السياحة آثارها ، وأشار الرئيس الى أن التركيز على الآثار هو تقديم صورة السودان الحقيقية.
واستمع الرئيس الى عرض مفصل من ممثل مدير الهيئة العامة للآثار لواقع المتحف القومي والتحديات التي تواجهه؛ فضلا عن سعيهم لتأهيل المباني وتوسعته رأسيا وأفقيا، مؤكدا أن المتحف يمثل تنوعا حضاريا لأنه يحوي آثارا منذ عهد كرمة والعهد المسيحي والإسلامي وغيره من العهود.