البشير يدعو القادة الأفارقة للتعاون من أجل ازدهار شعوبهم

الأخبار السياسية
343
0

اصوصا(موفد سونا)     دعا المشير عمر البشير رئيس الجمهورية الدول الافريقية إلى ضرورة التعاون من اجل ازدهار شعوبها.

وامتدح رئيس الجمهورية لدى مخاطبته احتفالات الشعوب الاثيوبية بالذكرى العشرين لاعتماد الدستور والحكم الفدرالي في مدينة اصوصا عاصمة اقليم بني شنقول-القمز الاثيوبي امس ،امتدح العلاقات السودانية الاثيوبية ووصفها بالقوية والمتينة..

وقال ان السودان حريص على تعزيز هذه العلاقات وتطورها لتعود بالنفع على شعبينا والقارة اجمعها، مشيدا بالتطور الدستوري ونظام الحكم الفدرالي الاثيوبي الذي اعطى الشعوب حقوقها وتطلعاتها بالحرية والعدالة والتنمية.

وتطرق البشير لمشروع سد النهضة ووصفه بالمفخرة للقارة الافريقية مضيفاً أن السودان أعطى نموذجا حيا للتعاون مع اثيوبيا في العديد من المشروعات الاقتصادية والتنموية مشيرا الى ان من اهمها مشروع الربط الكهربائي.

واشاد بالقيادة الاثيوبية ممثلة في الراحل ملس زناوي ورئيس الوزراء هايلي مريام ديسالين وسعيهما الدؤوب لتحقيق تطلعات الشعوب الافريقية.

من جانبه ثمن رئيس الوزراء الاثيوبي هايلي مريام ديسالين تطور العلاقات السودانية الاثيوبية مشيدا بمشاركة الرئيس البشير في هذه المناسبة التي قال انها عزيزة على الشعوب الاثيوبية، معددا تضحيات الشعوب الاثيوبية طوال العقود السابقة والتي تكللت باقرار السلام والدستور والحكم الفدرالي التي قال انها اقرت العدالة وحقوق الانسان واذنت بانطلاقة التنمية في اقاليم اثيوبيا.

وقال في كلمته امام الاحتفال بالذكرى العشرين لاعتماد الدستور والحكم الفدرالي انهم يحسبون خطواتهم بدقة من اجل تعزيز السلام والاستقرار والتنمية، مشيدا بسلفه زناوي موضحا انه وضح حجر الاساس لسد النهضة العظيم.

وخاطب الاحتفال الرئيس الجيبوتي عمر قيلي الذي نادى باهمية تضافر الجهود الافريقية لتحقيق التنمية في القارة.