البرلمان يعقد جلسة استماع حول استراتيجية السودان للطيران المدني 2017م – 2031

الأخبار السياسية
281
0

 

عقدت لجنة النقل والطرق والأراضي بالمجلس الوطني برئاسة رئيس اللجنة محمد أحمد منصور الشايب جلسة استماع امس حول استراتيجية السودان للطيران المدني 2017م – 2031م بحضور نائب رئيس المجلس الوطني دكتور بدرية سليمان .
واستمعت خلالها لممثل وزارة الدفاع ووزير المالية ووزير الدولة بوزارة النقل ومدير عام سلطة الطيران المدني وخبراء في المجال .
وأكدت دكتور بدرية سليمان نائب رئيس المجلس الوطني أن السودان كان قد صادق على اتفاقية شيكاغو في مجال الطيران مما أحدث نقلة نوعية وفقا للاتفاقية، وقالت إن للمجلس والوزارات المختصة الحق في الإشراف على الطيران المدني ومتابعته، داعية لإشراك القطاع الخاص، مؤكدة أنه لا يوجد رسم يفرض دون تقديم خدمات مقابلة.
من جانبه؛ دعا رئيس اللجنة الى أهمية رفع قدرات الموارد البشرية في مرافق الطيران وبناء شراكات على المستوى الإقليمي والدولي؛ حتى يتمكن السودان من أن يكون المركز الإقليمي لإفريقيا ولدول العالم، مثمناً الجهود المبذولة لرفع الحظر عن الناقل السوداني، مطالباً بالاهتمام بقضايا الرقابة والسلامة الجوية وأهمية التنسيق في مجال التشريعات وتوظيف الموارد .
وطالب ممثل وزير الدفاع فريق ركن نصر الدين عوض الكريم، بتضمين مشروعات الاستراتيجية في موازنة الدولة القادمة، وأهمية وجود مصادر تمويلية أخرى لدعم تلك المشروعات، مؤكدا أن وزارته فرغت من الاستراتيجية ووصفها بأنها طموحة، داعيا لرفع اسم السودان من قائمة الدولة الراعية للإرهاب لإحداث مزيد من التنمية في هذا الجانب، مشيرا لنقاط القوة والضعف والمهددات والفرص .
وطالب مدير عام سلطة الطيران أمين آدم حامد باستقلالية سلطة الطيران المدني وميزانياتها .
وأكد وزير المالية محمد عثمان الركابي؛ أن الحظر على السودان استهدف قطاع النقل، مشيرا لأثر الطيران على موازنة الدولة واستجلاب العملة الأجنبية .