اقتصادي يثمن قرار فتح التمويل العقاري للمواطنين

الأقتصاد
0
0

الخرطوم 3-1- 2019م (سونا)- ثمن د. بابكر محمد التوم رئيس اللجنة الاقتصادية الأسبق بالمجلس الوطني قرار بنك السودان بفتح التمويل العقاري للمواطنين بصيغة المرابحة باعتباره أحد أهم النشاطات الاقتصادية الكبيرة التي تعمل على توظيف كم هائل من العمالة السودانية، فضلاً عن مساهمته في توفير سيولة للمصارف والبنوك لتوظيفها في الأغراض المختلفة.

وأوصى التوم في تصريح لـ(سونا) بالتدرج في تنفيذ هذا التمويل بالتركيز على المساكن الشعبية والسكن الاقتصادي والمباني قليلة الكلفة بعيداً عن الأبراج والمباني ذات الكلفة العالية والتي تحتاج إلى مكون خارجي مثل توصيلات المياه والأدوات الصحية والكهربائية والسيراميك ومواد التشطيب وغيرها من المواد التي يتم استيرادها بالعملات الصعبة وذلك لتخفيف الطلب على الدولار.

كما شدد التوم على ضرورة تحديد نسبة لهذا التمويل في المحفظة التمويلية للبنوك والمصارف لإحداث توازن في تمويل القطاعات الأخرى ذات الأولوية كالزراعة والصناعة والإنتاج الحيواني، مشيرا إلى أن الأزمة المالية العالمية كان أحد أهم مسبباتها الرهن العقاري، لافتا إلى الدور الكبير الذي يمكن أن يلعبه التمويل العقاري في استقرار المواطنين، مطالبا بتخصيص جزء من هذا التمويل لصناديق الإسكان والنقابات والاتحادات الفئوية وذوي الدخل المحدود على مستوى المركز والولايات لدفع مسيرة التنمية العقارية في البلاد.