ارتفاع أسعار خراف الأضاحى بأسواق تندلتي

الأقتصاد
0
0

ارتفعت أسعار خراف الأضاحي بأسواق محلية تندلتي بولاية النيل الأبيض مما أدى إلى عزوف المواطنين عن الشراء وتدني القوى الشرائية بأسواق المحلية رغم وفرة العرض من الماشية حيث تشهد هذه الأيام من شهر ذي الحجة سوق صادر الماشية بتندلتي وتدفقات كبيرة من الماشية.

ووصل سعر الخروف الحمري الكبير الكبير زنة 20 كيلو ما بين 11 ألف جنيه إلى 13 ألف جنيه، والخروف الحمري المتوسط زنة 15 كيلو ما بين 6 آلاف جنيه إلى 8 آلاف جنيه، والحمري الصغير ما بين 4 آلاف جنيه إلى 6 آلاف جنيه، والخروف البلدي الكبير يتراوح ما بين 10 آلاف جنيه إلى 12 ألف جنيه، أما الخروف القرج الكبير ما بين 5 آلاف إلى 9 آلاف جنيه.
وقال المواطن عثمان إبراهيم إن ارتفاع الأسعار لعدم وجود رقابة على الأسواق كما لا توجد معايير معينة للشراء مما أفرز أشخاصا يستفيدون من عملية البيع ممن يسمون بالسماسرة أو الوسطاء بينما يرى عبد الرحمن إبراهيم مربي ماشية أن تكلفة الإنتاج من رعي وكلأ وعلاج جميعها تسهم في زيادة الأسعار.
أما محمد علي أحمد وعبد الرحمن علي تجار يرون أن ارتفاع أسعار السوق بوجه عام انعكس على سوق الماشية، مشيرين إلى أن التاجر يبيع ليلبي احتياجاته المختلفة في السوق الذي أصبح لا يمكن للمواطن البسيط توفير احتياجاته المختلفة دون أن يملك المال فأصبح كل شخص يرفع سعر بضاعته أو تكلفة ما يقوم به من عمل.