اجتماع موسع بمقر الشركة العربية بٱقدي

الأقتصاد
1
0

الدمازين (سونا)         ترأس العميد شرطة د.آدم محمد الأمين وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية النيل الازرق الاجتماع الموسع مع ادارة الشركة العربية بمقرها بمدينة اقدي بحضور الاستاذ عبدالرحيم محمد شرف الدين رئيس لجنة الانتاج والموارد الاقتصادية بالمجلس التشريعي الولائي ود. يوسف سليمان المدير العام للوزارة ود. ابوبكر الطاهر مدير هيئة البحوث الزراعية بالولاية وعدد من مديري الادارات العامة والمتخصصة بالوزارة  بمشاركة واسعة لقيادات ادارة الشركة العربية برئاسة المهندس طارق علي عوض الكريم المدير العام للشركة بجانب عدد من المزارعين ولجنة تطوير أقدي.

وأوضح  وزير الانتاج والموارد الاقتصادية أن الاجتماع يعد بمثابة ورشة مصغرة وأكد أن طريق أقدي – الدمازين ظل الهم الشاغل للجميع مشيرا الي أن حكومة الولاية وضعت أولوية قصوي لتشييد  الطريق وتم ادراجه كأولوية اولى في مصفوفة المشروعات التنموية بالولاية ورفع مشروع كهربة المشاريع الزراعية الي رئاسة الجمهورية وستري النور قريبا .

ودعا د.ادم الى ضرورة البحث عن البدائل الايجابية وعوامل انجاح الخطة الموضوعة للموسم الزراعي مع استصحاب العامل المتغير .

وقال إن الوزارة حريصة  في عمليات المتابعة والرصد مع الشركة العربية والمزارعين بجانب متابعة مدي تنفيذ القوانين والتشريعات المتعلقة بزراعة ١٠ % أحزمة شجرية بكافة المشاريع الزراعية.

وأوضح بأن الوزارة بدأت فعليا في حوسبة المشاريع الزراعية والتخريط للإحاطة بكافة المشاريع الزراعية بالولاية وتم إنشاء قسم مختص لانجاز هذه المهام .

وجدد سعي الوزارة للمضي قدما في التحضيرات والاستعدادات المبكرة للموسم الزراعي بالوقوف علي مجمل الترتيبات وتحديد الفجوات والتأمين علي أهمية العمل المشترك وإحكام التنسيق مع الجهات ذات الصلة.

وفى ذات المنحى جدد دكتور يوسف سليمان المدير العام للوزارة  حرص الوزارة على المحافظة علي الغطاء الغابي مشيرا الي وجود تعديات متمثلة في الزراعة داخل المساحات الغابية مؤكدا علي أهمية التعاون بين الوزارة والشركة العربية.

وقال إن طموحاتنا في مجال الزراعة بالتقانة في إطار الخطة الخمسية ، الوصول لاكثر من ١٠٠ الف فدان في ظل الوضع الراهن وتظل مسٱلة الإحلال والإبدال عالية مع ارتفاع تكاليف الصيانة والمدخلات الزراعية، داعيا ادارة الشركة العربية للمضي في اتجاه الزراعة بالتقانة والتدرج في مجابهة التحديات  .

وتعهد د.يوسف ببذل المزيد من الجهود لزيادة المساحات الزراعية مع الاهتمام بزيادة المساحات الزراعية مبينا ان المخرج الوحيد يكمن في زيادة الانتاج والمضي بخطوات جيدة وممرحلة .

من جانبه رحب المدير العام للشركة العربية بوفد وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية برئاسة العميد شرطة د.ادم محمد الامين وزير الانتاج والوفد المرافق له وقدم طارق تنويرا شاملا عن مجمل الاوضاع بالشركة العربية والترتيبات الجارية لاستكمال الاستعدادات للموسم الزراعي الذي يستهدف زراعة مساحة تتراوح ما بين ٦٠ الف الي ١٠٠ الف فدان  .

كما تطرق الي التحديات والمعوقات التي تواجه الشركة أبرزها ارتفاع تكاليف الانتاج وصيانة الآليات بجانب التعديات علي المساحات الزراعية مؤكدا على اهتمام الشركة بالاضطلاع بمسئوليتها الاجتماعية في حدود الممكن والمتاح.

وشهد الاجتماع جملة من المداخلات من قبل الوفد المرافق للوزير حيث أكد الاستاذ عبدالرحيم محمد شرف الدين رئيس لجنة الانتاج والموارد الاقتصادية بالمجلس التشريعي الولائي علي أهمية الخطة التفصيلية بجانب المسئولية الاجتماعية للشركات الزراعية كافة والادوار المتوقعة للشركة العربية علي وجه الخصوص  داعيا الي استصحاب برامج المسئولية الاجتماعية ضمن الخطة وامتدح جهود الشركة العربية في كافة المجالات وعضد علي ضرورة زيادة الرقعة الزراعية .

فيما أشاد المهندس محمد قرشي احمد مدير الإدارة العامة للتخطيط والمعلومات بدور الشركة العربية في التقانات الزراعية الا أن هناك تراجعا ملحوظا في المساحات الزراعية مشيرا الي ضرورة المضي قدما بتجربة الشركة العربية للامام وايجاد الحلول للمعوقات واثني علي التعاون الكبير بين ادارة الشركة العربية ومركز اقدي للتدريب وتوطين التقانات الحديثة .

وفى ذات المنحى قدم د.ابوبكر الطاهر مدير هيئة البحوث الزراعية للاجتماع شرحا وافيا عن التقانة في السودان مؤكدا على انها بدأت من النيل الازرق وعضد علي الدور التاريخي للشركة العربية في مجال التقانة ورغم ذلك نجد أن المساحات الزراعية  بالتقانة دون الطموح.

فيما تناول دكتور صالح مدير الادارة العامة للثروة الحيوانية أهمية المحافظة علي المسارات مشيرا الي أن مسار اقدي من المسارات المهمة الذي يتطلب المزيد من الخدمات  ..

وقال إن هناك شكاوي من قلة المياه علي طول المسارات وبعض الخدمات الاخري وطالب بضرورة تأهيل الحفائر متطرقا الي مسألة المخلفات الزراعية ومدي الاستفادة منها وعضد علي أهمية نثر البذور المحسنة وذات القيمة العالية وتأهيل الحفائر لتوفير المياه وخدمة قطاع الثروة

الحيوانية .

الجدير بالذكر أن الاجتماع خرج بالعديد من التوصيات والتأمين علي التواصل وتعهد مدير عام الشركة العربية برفد الوزارة بالتقارير الدورية واحاطتها بكافة الاستعدادات للموسم الزراعي .