2017/08/23

إكتشاف معابد “دائرية” شمال السودان ليس لها مثيل في أفريقيا

اثار

تمكن عالم الآثار السويسري شارل بونيه من إكتشاف ثلاثة معابد بشكلها الأصلي بشمال السودان تم تشييدها قبل نحو آلاف السنين وتقع على بعد كلم من منطقة كرمة عاصمة مملكة النوبة.

ونشرت صحيفة (لوموند الفرنسية) على موقعها الإلكتروني، أن عالم الآثار بونيه الذي يقوم بعمليات بحث استمرت لأكثر من خمسين عاماً في السودان تمكن من إكتشاف مباني تتخذ الشكل البيضاوي ويعود تاريخها إلى (1500- 2000) سنة قبل الميلاد في شتاء هذا العام بشمال السودان، وأشار عالم الآثار أن كرمة بها معمار يتخذ الشكل المربع والمستطيل، إلا أن هذه المباني تتخذ الشكل الدائري، مبيناً أن هذا النوع من المعمار غير معروف وليس له مثيل في وسط أفريقيا أو في وادي النيل.

وأوضحت الصحيفة أن بونيه أشار إلى أنهم لايعرفون كثيراً عن المعابد الدائرية في العالم وإعتبر أن هذه المعابد قد تظهر إكتشافات جديدة في تاريخ أفريقيا، مؤكداً أن هذا النوع من المعمار لا يشبه بأي حال من الأحوال المعمار المصري أو النوبي، ولم يكتف علام الآثار السويسري بذلك بل زاد قائلاً “هناك عدد كبير من التحصينات التي تدل على وجود ثروات أخرى بالداخل”.

الجدير بالذكر أن عالم الآثار السويسري شارل بونيه سبق أن إكتشف سبعة تماثيل للفراعنة السود وهم سادة سودانيون حكموا مصر في حوالي القرن الثامن قبل الميلاد.



جميع الحقوق محفوظه © وزارة الاعلام