أوباما يؤكد أهمية إفريقيا للعالم وحاجتها لمؤسسات قوية

الاخبار العالمية
149
0

اديس أبابا  (قنا) – أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ، أهمية قارة إفريقيا بالنسبة للعالم وحاجتها إلى مؤسسات قوية ، مشيرا إلى أن الاتحاد الإفريقي قد يكون إحدى هذه المؤسسات.
وقال أوباما ، الذي أصبح أول رئيس أمريكي يلقي كلمة في مقر الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الاثيوبية “أديس أبابا”، إن الأفارقة يريدون الشراكة وليس المساعدات ، وأنه يود أن يعزز العلاقة بين إفريقيا والولايات المتحدة، مضيفا “عززنا التجارة بين الولايات المتحدة والدول الإفريقية، وصدقت على قانون حاليا لتجديد الشراكة مع إفريقيا لعشر سنوات قادمة “.
وطالب الرئيس الأمريكي بتوفير فرص عمل للشباب والجيل القادم، وتوفير الملايين من الوظائف في إفريقيا، ومشاركة الافارقة بعضهم بعض خصوصا في أعمال البنية التحتية.
ودعا أوباما إفريقيا إلى القضاء على “سرطان الفساد” لضمان تقدم متواصل، وقال “لا شيء يمكن أن يحرر طاقة إفريقيا الاقتصادية مثل استئصال سرطان الفساد”، مشيرا إلى أن الفساد يبتلع مليارات الدولارات من اقتصادات البلدان، وهى أموال يمكن استخدامها لاستحداث وظائف وبناء مستشفيات ومدارس.
ونوه بأن إفريقيا مهد الإنسانية ومقر للممالك الإفريقية العظيمة، ولكن شر العبودية ترسخ ليس في الخارج، ولكن أيضا في القارة نفسها.
وأكد أوباما في كلمته، أن الاستعمار أضر باقتصاد إفريقيا كثيرا، وبقدرة شعبها على التحكم في مصيرهم حتى نمت حركات التحرر، مستطردا “قبل خمسين عاما كانت هناك نهضة للحكم الذاتي وأعلام الاستعمار نزلت وأعلام إفريقيا ارتفعت، وبعد نصف قرن من عهد الاستقلال حان الوقت لننحي الصور النمطية الخاصة بالقارة”.