أشجار ضخمة تهدد مصير مواطنين بالروصيرص

الأقتصاد
0
0

 أشجار النيم التي تمت زراعتها منذ زمن الإنجليز تهدد حياة  وممتلكات المواطنين في ولاية النيل الأزرق بمحلية الروصيرص  وفق ماذكر موظف في الغابات.

وقال الأستاذ إيهاب بابكر ناشط  ويعمل في إدارة الغابات “الشجر دا كبر شديد وبقى يقع بواسطة الرياح وأمراض النبات” وذكر أن عدم  تقليم الأشجار  يشكل خطراً على حياة المواطنين وممتلكاتهم وأن كبر عمر الأشجار أدى لإصابتها بمرض الحشرة القشرية، مما يؤدي لفقدان عدد منها .

وأشار إلى أن شوارع المشتل والسوق في محلية الروصيرص  تشجرت بالنيم منذ زمن بعيد أما المهوقني والنيم والفايكس والكاسيا فتمت زراعتها في طرق مدينة الدمازين بواسطة إدارة الغابات عبر أقفاص وتمت سقايتها وحمايتها وكبر حجمها والكثير منها معرض للسقوط الآن .

وقدم مقترحا للمحافظة على الأشجار وزيادتها في الشوارع والأسواق وذلك عن طريق  عمليات التقليم والإدارة الفنية بواسطة فنيي الغابات بالتعاون مع المحلية وإدارة الكهرباء للمحافظة على الأشجار الموجودة والاستفادة من دخل الحطب الناتج في الزراعة في الشوارع الأخرى وفي الأماكن التي فقدت بها الأشجار وتحفيز الفنيين لمواصلة البرنامج .

ونادى بفكرة استخدام أشجار المانجو كبديل للنيم والمهوقني ويمكن التعاون فيها مع إدارة البساتين بالولاية فأشجار المانجو ذات ظل وعائد اقتصادي كبير ويمكن بواسطتها رفع الصادر وعكسه على خدمات المواطنين بالمحليات مع  توعية المواطنين بالحق العام في أشجار الطرق والحفاظ عليها مسؤولية الجميع  .