آلية (7+7) تصدر بيانا حول اجتماع مجلس السلم والامن الافريقي

الأخبار السياسية
219
0

 

الخرطوم  (سونا) -اصدرت اللجنة التنسيقية العليا للحوار الوطني (7+7) بيانا امس حول اجتماع مجلس السلم والامن الافريقي رقم (639) وبيانه الصادر في الخامس والعشرين من اغسطس الماضي .
واعرب البيان عن كامل تقدير اللجنة التنسيقية العليا للحوار الوطني لجهود الاتحاد الافريقي والآلية الافريقية رفيعة المستوي تجاه تحقيق السلام والاستقرار في السودان .
ودعا البيان الاتحاد الافريقي والآلية رفيعة المستوى الى استكمال جهودهما الايجابية في دعم المساعي المبذولة من قبل الاطراف السودانية (من القوى السياسية والشخصيات القومية واطراف المصلحة كافة ) لاستكمال مشروع الحوار الوطني الشامل لوضع حد للتحديات التي تواجه الشعب السوداني .
واثنى البيان على تجديد الاتحاد الأفريقي وآليته رفيعة المستوى تأكيدهما ودعمهما للحوار الوطني الذي اعلنه رئيس الجمهورية .
واشاد البيان بإشارة بيان الاتحاد الأفريقي الي قرار رئيس الجمهورية بشأن وقف اطلاق النار ومنح العفو والضمانات الكافية لمنسوبي الحركات ليتسنى لهم المشاركة في الحوار الوطني داخل السودان .
واكد البيان ان يكون الحوار وطنيا سودانيا شاملا صادقا وشفافا ، ودعا الي دعم الاتجاه الايجابي الرامي لاستكمال اطراف الحوار الوطني. وجدد البيان في هذا الخصوص استعداد الآلية للقاء حملة السلاح في الخارج لبحث تسهيل اجراءات دخولهم ومشاركتهم في الحوار الوطني الشامل .
واشاد البيان بقرار رئيس الجمهورية في المرسوم الجمهوري رقم 158 لسنة 2014م وبيانه امام الجمعية العمومية للحوار الاخير فيما يلي تهيئة مناخ الحوار واتاحة الحريات ووقف اطلاق النار والعفو العام والضمانات الكافية .
وحث البيان الآلية رفيعة المستوى لمواصلة جهودها لإقناع الاطراف الممانعة للحوار وخاصة الحركات المسلحة للدخول في الحوار الوطني الشامل الشفاف استكمالا للمساعي الجادة التي قامت بها للتغلب على التحديات التي يواجهها السودان بإبرام الاتفاقيات في نيفاشا وابوجا والدوحة والشرق والتي شهدت عليها واعتمدتها المنظمات الاقليمية والدولية .
واعرب البيان عن خيبة امل آلية (7+7) في عدم تجاوب الحركات المسلحة مع الآلية التي تسعى لإقناع وحشد الممانعين للحوار الوطني الشامل . كما اعرب عن تطلع آلية الحوار الوطني في أن تثمر الجهود التي ما تزال تبذلها الآلية الافريقية رفيعة المستوى في سعيها لتسهيل التوصل لحل سلمي في مناطق النزاع .